الأربعاء، 14 أكتوبر 2015


استراتيجيات التعليم في ظل ثقافة الجودة

إن أجواء التغيير التي تشمل معطيات الحياة عامة شملت المدرسة المعاصرة، فحرصت المدرسة الثانوية الاولى بالتوبي على تقديم التعليم والتعلم وفق فلسفات حديثة تدعو لدور نشط للمتعلم في عملية التعلم، وتركز عليه فرداً وضمن مجموعة، وتهتم بجميع خصائصه النمائية، واستعداده التطوري للتعلم بشكل شمولي تكاملي؛ فأعارت اهتماماً كبيراً إلى ظروف التعلم والتعليم والحوافز المؤثرة فيهما. وفي هذا السياق اقامت ثانوية التوبي دورة تدريبية بعنوان (مهارة استخدام استراتيجيات التعلم النشط ) نفذتها المعلمة/ثريا ال ربح وقد استغرقت الدورة ثلاثة ايام حيث حضر الدورة مجموعة من معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية وقد تناولت عدة محاور اساسية منها :

-      ماهو التعلم النشط

        ما هي استراتيجيات التعلم النشط؟    

- ما أبرز فوائد التعلم النشط؟              

-ما معيقات التعلم النشط؟ 

        نماذج من استراتيجات العلم النشط               

        نشاط تطبيقي لدرس.       

وقد كان الهدف منها تأسيس قاعدة تربوية تقضي بإيجاد استراتيجيات تدريس تشجع المتعلمين على اكتشاف المعارف وبنائها، وتتضمن نشاطات وخبرات حسية مباشرة ونشاطات مفتوحة النهايات تسمح للمتعلم بالتفكير الحر النشط في شتى الاتجاهات، وتحفزه للتساؤل والبحث والعمل مستقلاً أو ضمن مجموعات متعاونة بحيث يتواصل ويتعلم وينتج بفاعلية ونجاح؛ وبعبارة أخرى، يولد المتعلم المعرفة ويبنيها.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق